قبل شرح استراتيجيات عروض الأسعار في فيسبوك أو Bid Strategies ، دعونا في البداية نتعرف على معنى المزاد أو Auction.
المنافسة في إعلانات فيسبوك تعتمد – بشكل عام – على نظام المزاد بمفهومه العام الذي نعرفه جميعا ، وهو من يدفع أكثر يفوز بالمزاد.
وبالتالي انت عندما تقوم بنشر إعلان على فيسبوك مثلا ؛ فإن لديك منافسين ، وهؤلاء المنافسين يتنافسون على الأماكن التي يظهر فيها الإعلان عند الجمهور الذي تستهدفه انت ومنافسيك ، والمنافس الذي يدفع أكثر في المزاد هو من يفوز بالمزاد وإعلانه هو الذي يظهر.
مثال:
لديك حملة “عقارات” ومعك منافس آخر وكلاكما تستهدفان شخصا مواصفاته كذا وكذا ، أنت تقول لفيسبوك أنا سوف أقدم في هذا المزاد عرض سعر Bid وليكن 10 جنيهات في حين أن منافسك قرر أن يضع عرض سعر للمزاد 10 جنيهات وقرش ، فبالتالي منافسك هو من يفوز بالمزاد وإعلانه هو الذي يظهر عند هذا الشخص وأنت تخسر المزاد وإعلانك لا يظهر أو يظهر ولكن بعد إعلان منافسك.
هذا مجرد مثال مبسط لمجرد توضيح الفكرة ولكن في الحقيقة توجد عوامل أخرى غير عروض أسعار المزاد تتحكم في نتيجة المزاد يمكنك الاطلاع عليها من خلال هذا المقال: كيف تَعمل إعلانات فيسبوك ؟
والآن سوف نبدأ في شرح أنواع استراتيجيات عروض الأسعار:
1. التكلفة الأقل أو Lowest Cost:
هذا هو النوع الافتراضي لكل أنواع الحملات ، وهنا أنت تخبر سيستم فيسبوك أنك تريد أكبر عدد ممكن من التفاعلات engagements أو التحويلات conversions أو الرسائل أو Form Leads … إلخ في حدود الميزانية الخاصة بك وبأقل سعر ممكن للتفاعل أو التحويل الواحد بشكل أوتوماتيك بدون حد أدنى أو أقصى.
بمعنى أنك من الممكن أن تجد سعر تفاعل أو تحويل 10 جنيهات وسعر تفاعل آخر 3 جنيهات وتفاعل ثالث 20 جنيها وهكذا، حسب ظروف كل مزاد يدخله إعلانك وحسب عرض السعر الذي يقدمه كل منافس لك.
وهذا يفسر أنك قد تجد متوسط سعر الرسالة اليوم 5 جنيهات وغدا فجأة أصبحت 7 جنيهات وبعد غد أصبحت 3 جنيهات وهكذا.
هذا النوع متاح في كل أنواع الحملات.
2. التكلفة المستهدفة أو Target Cost:
هنا انت تحدد سعر متوسط لتكلفة التفاعل أو التحويل الذي تريد أن تحاسب عليه في حدود 10% من السعر الذي تحدده بنفسك.
مثال:
إذا حددت 10 جنيهات كمتوسط لتكلفة التفاعل أو التحويل الذي تريد أن تحاسب عليه ، وكان متوسط تكلفة التفاعل أو التحويل المعتاد لإعلانك هو 8 جنيهات فقط ، فسوف يدخلك فقط في المزادات التي يكون تكلفة التفاعل أو التحويل بها قريبة بنسبة 10% من عرض السعر الذي قمت بتحديده أي من 9 لـ 11 جنيه ، حتى وإن كان إعلانك مؤهلا لأن يدخل مزادات بأقل من 9 جنيه.
وهذا النوع لا أرجحه لأنه قد يكلفك أموالا زائدة بدون جدوى.
هذا النوع متاح في حملات:
App Installs, Lead generation, Conversions, Catalog sales
3. الحد الأقصى للتكلفة أو Cost Cap:
هنا أنت تحدد حد أقصى لتكلفة التفاعل أو التحويل الواحد لا يزيد عنه بشكل إجمالي وليس بشكل مطلق ، فهذا الحد الأقصى عبارة عن متوسط average لتكلفة التفاعل أو التحويل في كل مزاد يدخله إعلانك ، فمن الممكن أن تقل التكلفة مرة ومرة أخرى تزيد عن هذا الحد الأقصى ، ولكن المتوسط الإجمالي لن يزيد عن الحد الأقصى الذي قمت بتحديده.
وهذا النوع يبدأ بإدخال إعلانك في المزادات الأقل سعر أولا.
مثال: أنت قمت بتحديد 10 جنيهات كحد أقصى للتكلفة ، فإعلانك قد يحصل على تفاعل أو تحويل مرة بـ 8 جنيهات ومرة أخرى بـ 12 جنيه ولكن المتوسط الإجمالي سيكون 10 جنيهات لإجمالي التفاعلات أو التحويلات والذي هو نفس المبلغ الذي قمت بتحديده.
هذا النوع يأخذ بعض الوقت في مرحلة الـ learning حتى يستقر على سعر متوسط يستمر عليه.
متاح في حملات:
Engagements, Traffic, App Installs, Video views, Lead generation, Conversions, Catalog sales
4. الحد الأقصى لعرض الأسعار أو Bid Cap:
هذا النوع يتيح لك أن تحدد حد أقصى لسعر التفاعل أو التحويل في كل مزاد يدخله إعلانك بشكل مطلق ، بحيث أن كل مرة يدخل إعلانك فيها المزاد يجب ألا تصل التكلفة إلى الحد الأقصى الذي قمت بتحديده.
ويبدأ أيضا بالمزادات التي يكون سعرها أقل سعر ممكن حتى يصل إلى المزادات التي يقل سعرها عن الحد الأقصى الذي قمت بتحديده.
مثال: لقد قمت بتحديد 10 جنيهات كحد أقصى لعرض الأسعار ، فستجد أن تكلفة إعلانك مرة 4 جنيهات ومرة 7 جنيهات ومرة أخرى 9 جنيهات ولكن لن يصل أبدا إلى 10 جنيهات ، وفي حالة وجود مزاد تكلفته 10 جنيهات وقرش واحد فلن يدخله أصلا.
عيوبه: إذا حددت حد أقصى أقل من المعتاد لإعلانك ، فإن إعلانك سيكون ضعيفا وقد لا يظهر من الأساس.
متاح في حملات:
Engagements, Reach, Traffic, App Installs, Video views, Lead generation, Messages, Conversions, Catalog sales, Store traffic
وختاما ؛ فإن كنت في حيرة من أمرك ولا تدري أي هذه الأنواع تختار ، فاختر النوع الأول “التكلفة الأقل” أو “Lowest Cost” ، أو ابدأ به حتى تتعرف على متوسط السعر المناسب لإعلانك ثم اختر أي نوع من الأنواع الأخرى فيما بعد.