خلاصة الكلام في مشاكل رفض الدفع ببطاقات الدفع الالكترونية على فيسبوك أو جوجل.
بداية يجب أن نعلم أن فيزا هي شركة واحدة من شركات كثيرة تقدم خدمات إصدار بطاقات الدفع الإلكترونية مثل ماستر كارد وغيرها ، ولكن كلمة فيزا أصبحت لفظا دارجا يطلقه الناس على أي نوع من أنواع هذه البطاقات ، ولكن أشهر نوعين عالميا هما Visa و Mastercard.
توجد 3 أنواع من أنواع بطاقات الدفع الإلكترونية بغض النظر عن اسم الشركة فيزا أم ماستر كارد:
1. البطاقات الائتمانية Credit Cards:
ولاستخراجها لابد من أن يكون لديك حسابا في البنك ثم تطلب إصدار شهادة أو وديعة بمبلغ معين أو تضع مبلغا معينا في حسابك الجاري وتطلب من البنك إصدار كريديت كارد بضمان المبلغ الموجود بالحساب أو بضمان الوديعة أو الشهادة ، فيصدر لك البنك كريديت كارد بليميت 90% أو أقل أو أكثر من قيمة المبلغ الذي صدر الكريديت كارد بضمانه.
مثال: لديك حساب فيه 5000 جنيه ، سيقوم البنك بعمل Block أو تجنيب هذا المبلغ فلن تستطيع السحب منه حتى يصدر لك الكريديت كارد والذي سيكون الليميت الخاص به 4500 جنيه في الشهر ، بمعنى أن الكريديت كارد سيصدر به رصيد 4500 جنيه تستطيع أن تشتري بهم أي شيء من أي مكان سواء أونلاين أو من محل ، ولكن يجب أن تسدد المبلغ الذي دفعته بالكريديت كارد قبل يوم 25 من الشهر التالي لعملية الشراء ، سنفترض أنك اشتريت شيئا بمبلغ 1000 جنيه بالكريديت كارد يوم 15/7 مثلا ، فيجب عليك سداد هذا المبلغ للكريديت كارد قبل يوم 25/8 وإلا سوف يحتسب عليك البنك فوائد على هذا المبلغ.
ويمكنك أن تصرف مبلغ الـ 4500 جنيه كلهم في يوم مثلا أو أكثر ثم تسددهم ثم تصرفهم مرة أخرى وهكذا ولكن كل بنك وكل بطاقة ائتمانية تسمح لك بحد أقصى معين يمكنك إنفاقه على مدار الشهر بغض النظر عن ليميت البطاقة نفسها ، بمعنى أن البطاقة يمكن أن يكون الليميت 4500 جنيه ولكن غير مسموح لك بإنفاق أكثر من 50 ألف جنيه شهريا مثلا بشكل إجمالي طالما تصرف وتسدد ، ولمعرفة الحد الأقصى الشهري يجب عليك الرجوع للبنك.
أما في حالة أنك قمت بسحب مبلغ كاش من ماكينات الصرافة بالكريديت كارد فسوف يتم احتساب فوائد يومية على المبلغ المسحوب لذا لا يُنصح بسحب مبالغ نقدية إلا للضرورة ويجب سدادها في أسرع وقت.
أما بخصوص إنشاء حساب بنكي من الأساس فالموضوع ليس بالصعوبة التي قد يتخيلها البعض ، توجد بنوك تقوم بعمل تسهيلات مثل البنوك الحكومية كالبنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك القاهرة ، العائق الوحيد هو أنه يجب عليك تقديم إثبات أنك تعمل في شركة أو نشاط تجاري لديه سجل تجاري وبطاقة ضريبية ، والحل أنك تحاول التواصل مع شخص تعرفه لديه نشاط تجاري يعطيك خطاب HR موجه للبنك أنك تعمل عنده من سنة كذا وراتبك كذا ويختمه بخاتم الشركة ، وإن لم تكن تعرف أحدا فيقال أنه توجد مكاتب محاسبة قانونية تقوم بهذه الخدمة بمقابل ولكن ليس لدي خلفية عن مدى قانونية ذلك فيجب عليك السؤال أولا.
ولكن تأكد أولا من البنك أن الكارت يصلح للاستخدام أونلاين على مواقع داخل وخارج مصر لأن بعض البنوك مثل بنك مصر كان ذلك غير مسموح منذ فترة.
وانتبه إلى أن البنوك تأخذ عمولة 3% على كل عملية دفع أونلاين على مواقع خارج مصر (مثل جوجل وفيسبوك) حتى وإن كنت ستدفع بالجنيه المصري وليس بالدولار ، أما إن كنت ستدفع أونلاين من مواقع داخل مصر فلا توجد عمولات.
2. البطاقات المدينة Debit Card:
هو الكارت الذي يصدر من البنك عند فتح حساب حتى يمكنك السحب النقدي من ماكينات ATM من حسابك البنكي.
هذا النوع بعضه يصلح للدفع أونلاين والبعض الآخر لا يصلح فلابد من سؤال البنك أولا حتى يمكنك تفعيلها إذا كانت تصلح للدفع أونلاين.
ولكن انتبه ولا تستعمل هذه الكروت أونلاين إذا كان حسابك البنكي به مبالغ كبيرة حتى إذا تعرضت للاختراق لا تضيع عليك أموالك.
3. البطاقات المدفوعة مقدما PrePaid Card:
وهذا هو النوع الأشهر والأسهل لأنه لا يتطلب وجود حساب بنكي حتى يمكنك استخراجها ، كل ما عليك هو التوجه إلى البنك ببطاقتك الشخصية ومبلغ بسيط لتستخرجها ومن ثم تقوم بشحنها بالمبلغ المطلوب من خلال الفرع أو الماكينة ، ولكن ليست كل البنوك تقوم بإصدارها.
وفيزا فودافون كاش والبريد المصري من أشهر أنواع هذه البطاقات.
نأتي للجزئية الهامة وهي:
ما أفضل نوع من هذه الأنواع مناسبة لإعلانات فيسبوك وجوجل؟
أفضل نوع على الإطلاق هو النوع الأول Credit Card لأن كل المواقع تدعمه بدون أي مشكلة ، المشكلة الوحيدة التي قد تواجهك هي أن البنوك قد توقف الدفع أونلاين بهذا النوع إذا اكتشفت أنك تقوم بصرف مبالغ كبيرة شهريا بهذا النوع على الإعلانات لأن هذا النوع مخصص للاستخدام الشخصي وليس التجاري ، والحل الوحيد هو فتح حساب شركات بسجل تجاري وبطاقة ضريبية وتستخرج كريديت كارد شركات.
أما النوع الثاني Debit Card والنوع الثالث Prepaid Card فليست كل المواقع تقبلها خاصة جوجل ، ولكن فيسبوك أحيانا تقبل بعض الأنواع وأحيانا أخرى ترفضهم فلا توجد قاعدة.
البعض يقول أن فيسبوك يقبل هذان النوعان في حالة كان حسابك الإعلاني دفع مقدم وليس مؤخر أو مديونية ، بمعنى أنك تشحن حساب فيسبوك أولا برصيد معين وعندما يبدأ الإعلان في الظهور فسوف يسحب من هذا الرصيد حتىى ينتهي ثم تشحنه مرة أخرى وهكذا.
ولكن البعض الآخر قالوا أن حسابهم دفع مقدم ولكن بالرغم من ذلك يتم رفض البطاقات بدون سبب وأحيانا يتم قبولها في البداية ثم ترفض وأحيانا الحساب الإعلاني كله يتم غلقه.
لذلك فهذين النوعين مشاكلهم كثيرة ولا توجد قاعدة تحدد متى يتم قبولها أو رفضها.
ولكن كـ حل سريع في حالة عدم مقدرتك على فتح حساب بنكي وتريد إنشاء إعلانات على فيسبوك ؛ فإن الكثيرين يرجحون فيزا انترنت المصرف المتحد ويقولون أنها تعمل معهم بدون مشكلة.
وأيضا مؤخرا بدأت تظهر وسيلة دفع جديدة في فيسبوك من خلال خدمة فوري ولكن الأمر لا يزال تجريبيا ولم يتم تفعيله بشكل كامل.