ترتيب إعلانك على محرك البحث جوجل يتحدد بناء على 3 عوامل رئيسية:
1- الحد الأقصى لسعر الكليك Max CPC
2- نقاط الجودة Quality Score للكلمات الدلالية Keywords
(والتي يحددها بعض العوامل منها CTR أو إجمالي عدد النقرات على إعلانك مقسومة على إجمالي عدد المشاهدات ، ومنها ارتباط الكلمات Keywords بإعلانك ومدى ارتباط إعلانك نفسه بموقعك الإلكتروني ، وجودة موقعك الإلكتروني وسهولة تصفحه ، وأخيرا مدى جودة أداء حسابك الإعلاني بشكل عام)
3- رتبة الإعلان Ad Rank
(والتي تتحدد بناء على عدد نقاطك من نقاط الجودة Quality Score مضروبة في الحد الأقصى لسعر الكليك Max. CPC الذي تحدده)
فليس كما يظن البعض أنه بمجرد رفع سعر الكليك فإن إعلانك سوف يظهر فورا في المراكز المتقدمة!
لنضرب مثالا:
لدينا 4 معلنين يتنافسون على أول 3 مراكز على صفحة البحث.
المعلن A :
الحد الأقصى لسعر الكليك Max CPC 4$
نقاط الجودة لكلمات الإعلان الدلالية Quality Score = 1
رتبة الإعلان Ad Rank ستصبح 4 × 1 = 4
المعلن B :
الحد الأقصى لسعر الكليك Max CPC 3$
نقاط الجودة لكلمات الإعلان الدلالية Quality Score = 3
رتبة الإعلان Ad Rank ستصبح 3 × 3 = 9
المعلن C :
الحد الأقصى لسعر الكليك Max CPC 2$
نقاط الجودة لكلمات الإعلان الدلالية Quality Score = 6
رتبة الإعلان Ad Rank ستصبح 2 × 6 = 12
المعلن D :
الحد الأقصى لسعر الكليك Max CPC 1$
نقاط الجودة لكلمات الإعلان الدلالية Quality Score = 8
رتبة الإعلان Ad Rank ستصبح 1 × 8 = 8
فكما لاحظنا سنجد أن أعلى رتبة إعلان Ad Rank هي من نصيب المعلن C وهي 12 ويليه المعلن B ثم المعلن D وأخيرا المعلن A وبالتالي سيكون ترتيب إعلان المعلن C رقم 1 في الصفحة ثم الترتيب الثاني للمعلن B ثم D ثم يخرج تماما المعلن A من المنافسة على الرغم من أنه صاحب أعلى سعر للنقرة CPC !
وبالتالي نقاط الجودة Quality Score عامل لا تستهين به أبدا عند إنشاء حملتك الإعلانية ، لأن الاهتمام به سوف يحققلك مراكز متقدمة مع سعر أقل للنقرة وبذلك تنجح في تحقيق المعادلة الصعبة لإعلانك.
الفيديو المرفق يوضح المثال الموضح.